اكتشف الكويت

متحف الشرطة الكويتية
يعتبر أحدث المتاحف التي افتتحت في مدينة الكويت ويعرض فيه مجموعة من القطع والوثائق الخاصة بشرطة الكويت منذ تأسيسها منذ أكثر من 50 عام كأول رخصة قياده وأول لباس لشرطة الكويت ولوحات سيارات قديمة ودفاتر السيارات وإجازات القيادة يعود تاريخها لاستقلال الكويت 

المكان: محافظة العاصمة – منطقة بنيد القار – شارع الخليج العربي.


متحف بيت دكسون
بيت ديكسون هو منزل المقيم السياسي البريطاني في الكويت " ريتشارد ديكسون" 
يرجع تاريخ انشاء البيت الى بدايات القرن التاسع عشر وكان مملوكا لاحد تجار الكويت قديما، وفي عام 1929 عيَن الكولونيل ديكسون معتمدا لبريطانيا في الكويت، واتخذ هذا البيت منزلا له.

المكان: شارع الخليج العربي / موقع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – منطقة شرق

متحف العجيري الفلكي
أحد المتاحف العلمية المتخصصة في مجال الفلك في الوطن العربي وقد سمي بهذا الاسم تقديرا للعالم الفلكي "صالح العجيري، ويتيح المتحف للزوار الاطلاع على مقتنيات العالم الفلكي في المتحف بالإضافة الى الأدوات والمقتنيات الفلكية النادرة التي تعرض في أركان المتحف المختلفة وهي ركن التصوير الفلكي – قسم النيازك وصخور الكواكب – قسم المجموعة الشمسية – جهاز عرض النجوم ورائد الفضاء بالاضافة الى قسم خاص بأشهر العلماء المسلمين في مجال الفلك.
المكان: محافظة حولي – متحف العجيري الفلكي بمنطقة الزهراء / جنوب السرة
العنوان: النادي العلمي الكويتي – بجانب مول /360 هاتف رقم: 22216444

المتحف البحري
تعكس محتويات المتحف تاريخ الكويت البحري، حيث يركز المتحف على المهن والصناعات التي اعتمد عليها أهل الكويت قديما في كسب الرزق من صناعة السفن الشراعية التي صنعها القلاليف والاستاذية والنقل الساحلي والغوص على اللؤلؤ وصيد السمك، حيث يعرض المتحف صور ونماذج مصغره من السفن الشراعية، بالاضافة إلى العدد والادوات المستخدمة في الصيد والغوص على اللؤلؤ وعدد صناعة السفن والتي تبين نشأة الكويت كأمة بحرية.
وفي خارج المتحف تقف مجموعة من السفن الخشبية العملاقة أمام باب المتحف لتعكس لنا مهارة الكويتيين قديما في صناعة السفن.

المكان: محافظة العاصمة – منطقة شرق / هاتف رقم:  22401459- 22451195

متحف طارق رجب 
هو متحف كويتي يقع في منطقة الجابرية تم افتتاحه عام 1980 ، يضم المتحف مجموعات نادرة من المصاحف ومخطوطات عربية وفخارية واسلامية وأدوات موسيقية وأثاث عربي اسلامي قديم . بالاضافة الى المجموهرات الذهبية منها والفضية والمشغولات المعدنية والمطرزات والازياء العربية القديمة والسيراميك والمنمنمات والدروع وكلها تعود الى عصر الحضارة الاسلامية .
المكان: دار جيهان – منطقة الجابرية

متحف الفن الحديث
كان يشغل المدرسة الشرقية التي انشأت في عام 1939 كمدرسة للبنين، ومن ثم اتى قرار اليونيكسو بالمحافظة على كل المباني القديمة فتم تحويله الى مزار. يضم المتحف العديد من الاعمال التشكيلية الرائعة التي وزعت بشكل متسق وجذاب حيث تحولت فصول المدرسة الى غرف لعرض اللوحات والاعمال الفنية حتى خصص لكل مجال او حقل فني غرفة خاصة به فاول غرفة تحتوي على على صور فوتوغرافية قديمة للمدرسة ومجموعاتها من الطلبة والأساتذة وخريجيها وصور قديمة للكويت وتراث البحر وصيد الاسماك واللؤلؤ وغيرها من المناظر التي تصور الكويت. كما تضم لوحات تشكيلية عن مختلف المدارس الفنية والتشكيلية. توجد ايضا غرف لفنانين كويتيين وفنانين عرب .
المكان: شارع الخليج العربي بجانب متحف الكويت الوطني

متحف الاثار الكويتية القديمة
تعتبر أرض دولة الكويت مقرا لسكن الانسان منذ العصر الحجري الحديث لغاية الفترة الاسلامية ، حيث نشأت دولة الكويت الحديثة وقد وجد الباحثون المهتمون بدراسة الآثار الكويتية الخاصة بدولة الكويت ، اغلب مناطق الآثار كانت تقع على الشريط الساحلي ومن أبرز المناطق التي اكتشفت فيها الآثار هي منطقة الصبية ، جزيرة فيلكا وأم النمل ، تل الصليبخات، كاظمة، وارة، القرين، وام العيش ، واكتشفت آثار تعود للعصر البرونزي والعصر الحجري الحديث والعصر الاسلامي وللحفاظ على الآثار التاريخية قامت دولة الكويت بإنشاء قسم خاص بالأثار القديمة ، ويحتوي المتحف على مجموعة فريدة من الجرات الفخارية والاختام والنقود والتحف والحلي التي يعود تاريخها لأكثر من 1000 عام.
المكان: منطقة السالمية  - متحف الكويت الوطني - شارع الخليج العربي

متحف التراث الشعبي
تم افتتاح المتحف في 31 من ديسمبر 1957 وكان موقعه في منطقة شرق في بيت الشيخ / عبدالله الجابر الصباح (ديوان خزعل سابقا). افتتح المتحف ليكون ممثلا عن البيئة الكويتية لجميع مظاهرها المعيشية وحافظا لعادات وتقاليد وتراث اهل الكويت وراويا لتاريخ وحياة الكويت القديمة وفي عام 1976 تم نقل محتويات المتحف الى أحد البيوت القديمة وهو بيت البدر، وفي عام 1983 تم افتتاح مقر المتحف في موقعه الحالي في شارع الخليج العربي.
المكان: محافظة العاصمة – متحف التراث الشعبي / متحف الكويت الوطني 

متحف السيارات
متحف للسيارات الكلاسيكية والفخمة والقديمة في منطقة الشويخ الصناعية في دولة الكويت، افتتح المبنى في 10 اكتوبر عام 2010، ويتألف من منطقتين منطقة لعرض السيارات ومنطقة خاصة تسمح للأطفال بتجربة قيادة السيارات كما يستضيف سنويا المسابقة العالمية للسيارات الكلاسيكية.
المكان: منطقة الشويخ الصناعية - هاتف رقم : 24847143    

متحف الكويت الوطني
افتتح متحف الكويت الوطني في 24 فبراير 1983 ليكون ممثلا او مصورا لعادات وتقاليد وتراث ابناء الكويت، بالإضافة الى اهميته كمؤسسة ثقافية تعكس تاريخ وحضارة هذا البلد، ويتألف مبنى المتحف الجديد من ثلاثة مباني: يضم المبنى الاول مكاتب الادارة ومكتبة وقاعة للمحاضرات ومسرحا ومعرضا للآثار القديمة ومجموعة من اعمال الفنانين الكويتيين المعاصرين. مبنى آخر خصص لتخزين الآثار وصيانتها والقبة السماوية التي تتكون من طابقين يضمن ادق الآلات وأحدث الكتب والخرائط الفلكية. كما يتم عرض برامج فلكية حول الكون والظواهر الفلكية.
المكان: شارع الخليج العربي – مدينة الكويت / هاتف رقم: 945945081
  ا لموقع الإلكتروني:   http://www.nccal.gov.kw 

المتحف العلمي التربوي 
يعتبر من أقدم المتاحف الموجودة في الكويت، والهدف من انشائه تربويا وترفيها وعلميا يضم العديد من الجوانب مثل الميكانيكا والاحياء والارصاد والفلك والفضاء والنفط ويستقبل المتحف طوال العام زوارا من مختلف القطاعات اغلبهم من طلبة وزارة التربية. يؤدي خدمات علمية وتثقيفية مميزه وقد ادخلت على المتحف العديد من التحسينات والتجديدات بمساهمة من العديد من الشركات.
المكان: مدينة الكويت / منطقة المرقاب 

بيت السدو
هو بيت تراثي كويتي أسس عام 1979 ليحافظ على صناعة السدو التقليدية والتي تشمل نسيج وحياكة الصوف وصناعة الخيام وبيوت الشعر. كما تقام فيه عدد من المعارض الفنية السنوية والدورات التدريبية.
المكان: محافظة العاصمة / منطقة قبله – شارع الخليج العربي بجانب متحف الكويت الوطني .

دار الاثار الإسلامية
توجد في مبنى المستشفى الامريكاني الثقافي التاريخي ويعرض في دار الاثار الاسلامية مجموعة متنوعة من الآثار التاريخية القديمة يعود تاريخها لمئات السنين. كما تقام في الدار مجموعة من المعارض الثقافية المتنوعة. يحتوي الطابق الارضي على معرض سمعي وبصري لتاريخ مستشفى الارسالية الامريكية والرعاية الصحية في الكويت ومسرح وقاعة محاضرات. والطابق الاول يحتوي على على مجموعة من الصالات التي تقام عليها المعارض الدولية والمحلية المؤقتة بالإضافة الى مختبر لدار الآثار الاسلامية ومكتب للمتطوعين في البرامج المختلفة للدار.
المكان: مدينة الكويت - شارع الخليج العربي. 

 بيت الكويت للاعمال الوطنية " متحف كي لاننسى":
أنشأ بيت الكويت للأعمال الوطنية لتجسيد ذكرى الغزو العراقي الغاشم في عام 1990. ويشمل هذا البيت على عدة قاعات توضح تاريخ دولة الكويت عبر الوثائق والصور والخرائط والاحداث منذ نشأتها وكذلك توثيق جرائم النظام البائد من خلال الغزو الغاشم في 2 من اغسطس 1990. كما يحتوي على صالة الهوية الكويتية تحكي عن تاريخ نشأة الكويت من خلال الصور والوثائق. صالة البانوراما تبين سيناريو الغزو على عدة مراحل باستخدام مجسمات ومؤثرات صوتية وضوئية. وصالة سينما وصالة اسرى وشهداء الكويت وقاعة للصور الفوتوغرافية وقاعة لجرائم النظام العراقي والوثائق العراقية وبانوراما قصة الشهيد ونفق سقوط النظام العراقي.

متحف سيف مرزوق الشملان:
سمي المتحف باسم أحد المؤرخين الكويتيين الذين استكشفوا مآثر مبكرة للصناعة المحلية واللؤلؤ. يضم المتحف على مجموعة واسعة من الوثائق ذات الصلة بالصناعة مثل التحف الفنية المتعلقة بالحفريات الأثرية البحرية والمحلية.
المكان: منطقة الدعية

بيت المرايا:
هو بيت الفنان التشكيلي "خليفة القطان" الذي أصبح بعد وفاته أحد المعالم الفنية الرائعة في الكويت حيث تحول الى عمل فني مميز باستخدام القطع المكسورة من الزجاج لتزيين خارج وداخل الكويت. يعود تاريخ هذا البيت لأكثر من 20 عاما ويحتوي على قطع من الزجاج المكسور والذي تم تشكيله بأشكال ترمز الى الطبيعة بالإضافة الى كتابة مجموعة من الآيات القرآنية على جدران وسقف المنزل باستخدام الزجاج.
المكان: منطقة القادسية قطعة 9- شارع 94 – منزل 17

بيت لوذان:
قام بتأسيس بيت لوذان سمو الشيخ " صباح السالم الصباح". في البداية كان مكانا لزيارة الشيخ | صباح السالم الصباح هو وعائلته واصحابه ايام الربيع للنزهة، وسمي بهذا الاسم نظرا لاسم المنطقة التي تم بناؤه وهي لوذان وكانت هذه المنطقة هي ملاذا للسفن لحمايتها من العواصف والرياح. ومن ثم قامت الشيخة \ أمل صباح السالم الصباح بتحويل بيت لوذان الى مؤسسة فنية غير ربحية ليكون منارة للإبداع في الكويت ويخدم ابناء المجتمع الكويتي فنيا وادبيا وتعليميا وهي لفتة للحفاظ على التراث الكويتي.
المكان: منطقة السالمية في شارع الخليج العربي بجانب مارينا مول.

متحف الهاشمي:
يقع ضمن مرافق فندق راديسون بلو، وهو مركب خشبي دخل موسوعة غينيس لكونه اطول مركب خشبي في العالم وتعود ملكيته للسيد /حسين معرفي. وقد سمي بهذا الاسم نسبه الى جده الاكبر صانع هذا المركب الذي يوجد بجانبه متحف الهاشمي البحري الذي يعرض 12 مجسما لمراكب خشبية وادوات بحرية.
المكان: منطقة سلوى - شارع التعاون 

المتحف التخيلي (جولة الكترونيه في متحف بيت العثمان)
متحف بيت العثمان يجسد الموروث الشعبي الذي تم بناؤه في عام 1946 على يد أحد رجالات الكويت هو المغفور له عبدالله العثمان. تم تحويل بيت العثمان الى ثلاثة متاحف تحاكي وتعبر عن تاريخ الكويت وما يحمله من موروثات ثقافية وحضارية وانسانية تعبر عن هوية هذا الشعب واصالته. تضم غرف المتحف على ثلاث مراحل تطور وزارات الدولة. وتحتوي الغرفة الاولى على اغراض وانتيكات ومجموعة من العدد  والأدوات القديمة التي تمثل تاريخ الكويت في فترة الثلاثينيات والاربعينيات من القرن الماضي. وتحتوي الغرفة الثانية على ملابس الفنانين والاعمال الدرامية الكويتية. والغرفة الثالثة عبارة عن صالة كبيرة لإحياء الاحتفاليات بالأغاني التراثية واغاني البحر القديمة.
المكان: منطقة حولي – شارع العثمان/  هاتف رقم : 69999761 – 69999760

بيت شهداء القرين:
تم تحويل هذا المنزل الى متحف عام 1991 بناء على امر من سمو الأمير الراحل الشيخ / جابر الاحمد الصباح طيب الله ثراه، وكان منزل الشهيد " بدر ناصر العيدان ". يحتوي المتحف على صالتين تعرض فيها افلام وثائقية عن الغزو العراقي الغاشم وسيارات الشهداء ومكتبة تضم كتبا ومجلات عن الغزو.
المكان: منطقة القرين – قطعة 4 – شارع 3 – منزل 59

متحف القصر الاحمر: 
هو قصر شيده حاكم الكويت السابع الشيخ/ مبارك الصباح عام 1896 طيب الله ثراه، وسمي بالأحمر نسبة الى لون جدرانه الحمراء. اكتسب القصر شهره واسعه ابان هجوم الاخوان على الجهراء عام 1920. يقع القصر في محافظة الجهراء ويتبع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب حيث تقام فيه الفعاليات في المناسبات العامة.
المكان: منطقة القصر بمحافظة الجهراء.

كشك الشيخ مبارك:
هو أحد المعالم التاريخية في مدينة الكويت وكان الكشك مقر حكم الشيخ مبارك الصباح في بداية فتره حكمه.  قام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بإعادة استملاك الكشك الغربي في منتصف عام 2010 وقام بتجديده في يوليو 2010. يشمل الكشك المكون من طابقين على ثلاثة اقسام. الطابق الارضي يضم أقدم الصيدليات الكويتية وهي صيدلية "عبدالاله القناعي" ويشمل القسم الثاني على مجلس الشيخ مبارك الذي كان يستخدمه في جلساته العامة للاستماع الى اراء ووجهات نظر المواطنين. القسم الثالث يحتوي على متحف صغير لاهم معلومات الكشك وتطور استخداماته. وقد تفضل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بافتتاح الكشك بحلته الجديدة في 23 مارس 2011.
المكان: منطقة الجبلة  -  سوق المباركية .

مركز جابر الاحمد الثقافي (سيفتتح قريبا):
يشمل المركز على مسارح الدولة الفنية وقاعات للحفلات الموسيقية وقاعات للمؤتمرات والمعارض ومركز للوثائق التاريخية. ويهدف مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي الى تسليط الضوء على الفنون المسرحية والى خلق عالم مسرحي داخل مساحات خضراء فسيحة وسيشكل الى جانب مركز الشيخ عبدالله السالم مركزا وطنيا للثقافة بالكويت. 
المكان: مدينة الكويت (ساحة العلم سابقا) بين شارعي الخليج وجمال عبد الناصر.

مركز عبدالله السالم الثقافي (سيفتتح قريبا):
من المتوقع افتتاح مشروع مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي حسب الجدول الزمني له خلال شهر مايو في 2017. سيكون احدى أكبر مناطق العرض المتحفي في الوطن العربي والعالم. سيحتوي على 8 مبان خصص 6 منها للمتاحف مثل متحف للتاريخ الطبيعي ومتحف العلوم وعلوم الفضاء والمتحف الاسلامي ومركز الفنون الجميلة بالإضافة الى مبنى اداري ومسرح يسع ل300 شخص.
المكان: منطقة الشعب البحري – مدرسة عبدالله السالم سابقا.

متحف مواطن الكويت:
يهدف المتحف الى تعريف الزوار بالبيئة الجغرافية والنباتية والحيوانية لدولة الكويت. حيث يوجد في المتحف قسم خاص بالنباتات الموجودة في بيئة الكويت الدائمة والموسمية كنبات الرمث والعرفج والنوير والتندي وغيرها من النباتات. كما يوجد قسم خاص بالحيوانات التي تعيش في البيئة البحرية والبرية بدولة الكويت مثل الصقور والحباري والبوم والضب بالإضافة الى الحشرات التي تعيش في صحراء الكويت مثل الخنافس والعناكب والفراشات. كما يوجد في المتحف عرض بانورامي يهدف الى تعريف الزوار بالطبيعة الجغرافية لدولة الكويت من السهول الرملية والتلال المنتشرة في انحاء متفرقة من دولة الكويت. كما يوجد في المتحف قسم خاص توعوي يهدف الى توعية مرتادي البر الى اهمية المحافظة على البيئة الطبيعية لدولة الكويت من التلوث والتخريب.
المكان: حديقة الشهيد – مدينة الكويت
الموقع الالكتروني : alshaheedpark.com
مكتبة الكويت الوطنية:
انشئت مكتبة الكويت الوطنية بموجب المرسوم الأميري رقم 52 لسنة 1994م، لتجميع وتنظيم وتوثيق التراث والانتاج الفكري الوطني، وحفظ حقوق المؤلفين والمخترعين والمبتكرين وأصحاب المصنفات الفنية وحماية الملكية الفكرية.
الموقع: منطقة القبله شارع المعري مقابل مجمع قصر السيف 
رقم الهاتف : 22929803 – فاكس : 22415195 .

مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي
تعتبر مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي أول مكتبة متخصصة في مجال الشعر العربي على الصعيد العربي، وذلك للحفاظ على هذا الارث من الضياع في مهب الحداثة التي قد تأتي على أصيل الابداع العربي فجاءت المكتبة لصيانة الشعر القديم والاهتمام بالجديد منه، وزودت المكتبة بأحدث التقنيات ليتسنى للزائر الحصول على الفائدة التي يرتجيها بأيسر السبل وأسهلها.
الموقع: تقع المكتبة على مساحة 12 ألف متر مربع - شارع الشيخ عبدالله الأحمد وشارع الخليج العربي  وبجانب مسجد الدولة الكبير . 
رقم الهاتف : 22474012 – 22474010 – فاكس : 22474014

مكتبة جامعة الكويت 
تأسست مكتبة جامعة الكويت خلال العام الدراسي 66/67 بكلية الآداب فرع البنات بمنطقة كيفان ، وتشكل المكتبة بما تحويه من مصادر متنوعة للمعلومات تواكب عصر تكنولوجيا المعلومات ، دعامة أساسية لعملية التعليم الأكاديمي وتشجيع البحث العلمي في مختلف تخصصات مجالات العلوم الإنسانية ،  وتعمل المكتبة جاهدة على أن تقوم بدور فعال في دعم وخدمة المقررات الدراسية والنشاط العلمي والبحثي للطلبة والطالبات، كما تهدف إلى تطوير خدماتها وتيسير سبل الانتفاع بمصادر المعرفة المتاحة لديها وكيفية الاستفادة منها بالشكل الأمثل وبناء وتنمية مجموعاتها من المراجع والمصادر، بما يخدم ويتناسب مع مجالات تخصص الأقسام العلمية ، ويدعم العملية التعليمية والبحثية بالجامعة  . 
الموقع : جامعة الكويت - كلية الآداب - كيفان .
رقم الهاتف : بدالة : 24638888  .
scroll up